فصل: (سورة الإسراء: الآيات 101- 102)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الإسراء: الآيات 82- 84]

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا (82) وَإِذا أَنْعَمْنا عَلَى الْإِنْسانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ كانَ يَؤُسًا (83) قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلًا (84)}.
{وَنُنَزِّلُ} الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة {مِنَ الْقُرْآنِ} متعلقان بننزل {ما} اسم موصول مفعول به {هُوَ شِفاءٌ} مبتدأ وخبر والجملة صلة {وَرَحْمَةٌ} معطوف على شفاء {لِلْمُؤْمِنِينَ} متعلقان برحمة {وَلا يَزِيدُ} الواو عاطفة ولا نافية يزيد مضارع فاعله مستتر {الظَّالِمِينَ} مفعول به أول {إِلَّا} أداة حصر {خَسارًا} مفعول به ثان والجملة معطوفة {وَإِذا} الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {أَنْعَمْنا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {عَلَى الْإِنْسانِ} متعلقان بأنعمنا {أَعْرَضَ} ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {وَنَأى} معطوف على أعرض {بِجانِبِهِ} متعلقان بنأى {وَإِذا} الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {مَسَّهُ} ماض ومفعوله {الشَّرُّ} فاعل والجملة مضاف إليه {كانَ يَؤُسًا} كان وخبرها واسمها محذوف والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كُلٌّ} مبتدأ والجملة مقول القول {يَعْمَلُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر {عَلى شاكِلَتِهِ} متعلقان بيعمل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ} الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة {بِمَنْ} من اسم موصول ومتعلقان بأعلم {هُوَ} مبتدأ {أَهْدى} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة {سَبِيلًا} تمييز.

.[سورة الإسراء: الآيات 85- 87]

{وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلًا (85) وَلَئِنْ شِئْنا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنا وَكِيلًا (86) إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (87)}.
{وَيَسْئَلُونَكَ} الواو استئنافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة {عَنِ الرُّوحِ} متعلقان بيسألونك {قُلِ}
أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {الرُّوحِ} مبتدأ والجملة مقول القول {مِنْ أَمْرِ} متعلقان بالخبر {رَبِّي} مضاف إليه والياء مضاف إليه {وَما} الواو استئنافية وما نافية {أُوتِيتُمْ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة استئنافية {مِنَ الْعِلْمِ} متعلقان بأوتيتم {إِلَّا} أداة حصر {قَلِيلًا} مفعول به {وَلَئِنْ} الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية {شِئْنا} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {لَنَذْهَبَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم {بِالَّذِي} الذي اسم موصول ومتعلقان بنذهبن {أَوْحَيْنا إِلَيْكَ} ماض وفاعله والجملة صلة والجار والمجرور متعلقان بأوحينا {ثُمَّ} عاطفة {لا تَجِدُ} لا نافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر {لَكَ} متعلقان بتجد والجملة معطوفة {بِهِ} متعلقان بتجد {عَلَيْنا} متعلقان بوكيلا {وَكِيلًا} مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {رَحْمَةً} مفعول لأجله {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان برحمة والكاف مضاف إليه {إِنَّ فَضْلَهُ} إن واسمها والهاء مضاف إليه {كانَ} فعل ماض ناقص واسمها محذوف {عَلَيْكَ} متعلقان بكبيرا {كَبِيرًا} خبر كان والجملة كان في محل رفع خبر إن وجملة إن وما بعدها تعليلية لا محل لها.

.[سورة الإسراء: الآيات 88- 90]

{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا (89) وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَئِنِ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية {اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ} ماض والتاء للتأنيث والإنس فاعل وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها {وَالْجِنُّ} معطوف على الإنس {عَلى} حرف جر {أَنْ} ناصبة {يَأْتُوا} مضارع منصوب بحذف النون وهو مع أن في تأويل مصدر مجرور بعلى ومتعلقان بمحذوف حال {بِمِثْلِ} متعلقان بيأتوا {هذَا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه {الْقُرْآنِ} بدل من اسم الإشارة {لا يَأْتُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها {بِمِثْلِهِ} متعلقان بيأتون {وَلَوْ} الواو حالية ولو زائدة {كانَ} فعل ماض ناقص {بَعْضُهُمْ} اسم كان والهاء مضاف إليه {لِبَعْضٍ} متعلقان بظهيرا {ظَهِيرًا} خبر كان {وَلَقَدْ} الواو استئنافية واللام الموطئة للقسم وقد حرف تحقيق {صَرَّفْنا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {لِلنَّاسِ} متعلقان بصرفنا {فِي هذَا} ذا اسم إشارة متعلقان بصرفنا {الْقُرْآنِ} بدل من اسم الإشارة {مِنْ كُلِّ} صفة مفعول به مقدر {مَثَلٍ} مضاف إليه {فَأَبى أَكْثَرُ} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {النَّاسِ} مضاف إليه {إِلَّا} أداة حصر {كُفُورًا} مفعول به {وَقالُوا} الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {لَنْ} ناصبة {نُؤْمِنَ} مضارع منصوب وفاعله مستتر {لَكَ} متعلقان بنؤمن {حَتَّى} حرف غاية وجر {تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} مضارع منصوب وفاعله مستتر ولنا ومن الأرض كلاهما متعلقان بالفعل وينبوعا مفعول به.

.[سورة الإسراء: الآيات 91- 93]

{أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّماءَ كَما زَعَمْتَ عَلَيْنا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقى فِي السَّماءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنا كِتابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلاَّ بَشَرًا رَسُولًا (93)}.
{أَوْ} عاطفة {تَكُونَ} مضارع ناقص {لَكَ} متعلقان بالخبر المقدم {جَنَّةٌ} اسمها المؤخر والجملة معطوفة {مِنْ نَخِيلٍ} متعلقان بمحذوف صفة لجنة {وَعِنَبٍ} معطوف على نخيل {فَتُفَجِّرَ} مضارع معطوف على تكون منصوب مثله وفاعله مستتر {الْأَنْهارَ} مفعول به {خِلالَها} ظرف مكان والها مضاف إليه {تَفْجِيرًا} مفعول مطلق {أَوْ} عاطفة {تُسْقِطَ} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {السَّماءَ} مفعول به {كَما} الكاف حرف جر وما مصدرية {زَعَمْتَ} ماض وفاعله وما وبعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بمحذوف حال {عَلَيْنا} متعلقان بتسقط {كِسَفًا} حال {أَوْ تَأْتِيَ} أو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بتأتي {وَالْمَلائِكَةِ} معطوف {قَبِيلًا} حال {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ} أو عاطفة وإعراب هذه الجملة مثل إعراب أو تكون لك جنة {مِنْ زُخْرُفٍ} متعلقان بمحذوف صفة لبيت {أَوْ} عاطفة {تَرْقى} مضارع معطوف على ما سبق وهو منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة {فِي السَّماءِ} متعلقان بترقى {وَلَنْ} الواو عاطفة ولن ناصبة {نُؤْمِنَ} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {لِرُقِيِّكَ} متعلقان بنؤمن والكاف مضاف إليه {حَتَّى} حرف غاية وجر {تُنَزِّلَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله مستتر {عَلَيْنا} متعلقان بتنزل {كِتابًا} مفعول به {نَقْرَؤُهُ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صفة لكتابا {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {سُبْحانَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {رَبِّي} مضاف إليه والياء مضاف إليه والجملة مقول القول {هَلْ} حرف استفهام {كُنْتُ} كإن واسمها {إِلَّا} أداة حصر {بَشَرًا} خبر كنت {رَسُولًا} صفة.

.[سورة الإسراء: الآيات 94- 96]

{وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى إِلاَّ أَنْ قالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا (94) قُلْ لَوْ كانَ فِي الْأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ مَلَكًا رَسُولًا (95) قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (96)}.
{وَما} الواو استئنافية وما نافية {مَنَعَ} ماض مبني على الفتح والجملة مستأنفة {النَّاسَ} مفعول به أول {أَنْ يُؤْمِنُوا} أن ناصبة ومضارع منصوب بأن بحذف النون وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان لمنع {إِذْ} ظرف زمان متعلق بمنع {جاءَهُمُ الْهُدى} ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه {إِلَّا} أداة حصر {أَنْ} مصدرية {قالُوا} ماض وفاعله وأن وما بعدها في محل رفع فاعل منع المؤخر والتقدير إلا قولهم {أَبَعَثَ اللَّهُ} الهمزة للاستفهام وماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول {بَشَرًا} مفعول به {رَسُولًا} صفة {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَوْ} حرف شرط غير جازم {كانَ} فعل ماض ناقص {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالخبر المقدم {مَلائِكَةٌ} اسم كان {يَمْشُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة للملائكة {مُطْمَئِنِّينَ} حال {لَنَزَّلْنا} اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله {عَلَيْهِمْ} و{مِنَ السَّماءِ} الجاران والمجروران متعلقان بنزلنا {مَلَكًا} مفعول به {رَسُولًا} صفة {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كَفى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر {بِاللَّهِ} الباء زائدة ولفظ الجلالة فاعل {شَهِيدًا} تمييز {بَيْنِي} ظرف مكان والياء مضاف إليه و{بَيْنَكُمْ} معطوف على بيني والجملة مقول القول {إِنَّهُ} إن واسمها {كانَ} ماض ناقص واسمها محذوف {بِعِبادِهِ} متعلقان بخبيرا {خَبِيرًا} خبر كان والجملة خبر إن {بَصِيرًا} خبر ثان.

.[سورة الإسراء: الآيات 97- 98]

{وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَلى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّما خَبَتْ زِدْناهُمْ سَعِيرًا (97) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآياتِنا وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظامًا وَرُفاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (98)}.
{وَمَنْ} الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية {يَهْدِ اللَّهُ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ولفظ الجلالة فاعل {فَهُوَ الْمُهْتَدِ} الفاء رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من {وَمَنْ يُضْلِلْ} الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ {يُضْلِلْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر {فَلَنْ} الفاء رابطة للجواب ولن ناصبة {تَجِدَ} مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من {لَهُمْ} متعلقان بتجد {أَوْلِياءَ} مفعول به {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بأولياء والهاء مضاف إليه {وَنَحْشُرُهُمْ} الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بنحشرهم {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {عَلى وُجُوهِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال {عُمْيًا} مفعول به {وَبُكْمًا وَصُمًّا} معطوف على ما سبق و{مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة {كُلَّما} ظرف يتضمن معنى الشرط {خَبَتْ} ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه {زِدْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {سَعِيرًا} مفعول به ثان {ذلِكَ} ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {جَزاؤُهُمْ} خبر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {بِأَنَّهُمْ} أن واسمها وهي وما بعدها في محل جر ومتعلقان بجزاؤهم {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة خبر {بِآياتِنا} متعلقان بكفروا ونا مضاف إليه {وَقالُوا} الجملة معطوفة {أَإِذا} الهمزة للاستفهام وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {كُنَّا} كإن واسمها والجملة مضاف إليه {عِظامًا} مفعول به {وَرُفاتًا} معطوف على عظاما {أَإِنَّا} الهمزة للاستفهام وإن واسمها {لَمَبْعُوثُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو {خَلْقًا} حال {جَدِيدًا} صفة والكلام بعد قالوا مقول القول.

.[سورة الإسراء: الآيات 99- 100]

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ قادِرٌ عَلى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلاَّ كُفُورًا (99) قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُورًا (100)}.
{أَوَلَمْ} الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم حرف نفي وجزم وقلب {يَرَوْا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {أَنَّ اللَّهَ الَّذِي} أن ولفظ الجلالة اسمها واسم الموصول صفة وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا {خَلَقَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول {السَّماواتِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات {قادِرٌ} خبر أن {عَلى أَنْ يَخْلُقَ} أن ناصبة ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في محل جر ومتعلقان بقادر {مِثْلَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {وَجَعَلَ} الواو عاطفة وماض فاعله مستتر {لَهُمْ} متعلقان بجعل {أَجَلًا} مفعول به والجملة معطوفة {لا رَيْبَ} لا نافية للجنس ريب اسمها {فِيهِ} متعلقان بالخبر والجملة صفة لأجلا {فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا} الفاء استئنافية وأبى ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والظالمون فاعل وإلا أداة حصر وكفورا مفعول به والجملة مستأنفة {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَوْ} حرف شرط غير جازم {أَنْتُمْ} توكيد للفاعل المحذوف مع فعله لأن لو تدخل على الفعل والجملة، والجملة المحذوفة ابتدائية لا محل لها {تَمْلِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة تفسيرية {خَزائِنَ} مفعول به {رَحْمَةِ} مضاف إليه {رَبِّي} مضاف إليه والياء مضاف إليه {إِذًا} حرف جواب {لَأَمْسَكْتُمْ} اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لو {خَشْيَةَ} مفعول لأجله {الْإِنْفاقِ} مضاف إليه {وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُورًا} كإن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة.

.[سورة الإسراء: الآيات 101- 102]

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ فَسْئَلْ بَنِي إسرائيل إِذْ جاءَهُمْ فَقالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا مُوسى مَسْحُورًا (101) قالَ لَقَدْ عَلِمْتَ ما أَنْزَلَ هؤُلاءِ إِلاَّ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ بَصائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا (102)}.
{وَلَقَدْ} الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {مُوسى} مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {تِسْعَ} مفعول به ثان {آياتٍ} م السالم {إسرائيل} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف {إِذْ} ظرف زمان {جاءَهُمْ} ماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه {فَقالَ لَهُ} الفاء عاطفة وماض والجار والمجرور متعلقان به {فِرْعَوْنُ} فاعل والجملة معطوفة {إِنِّي} إن واسمها والجملة مقول القول {لَأَظُنُّكَ} اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر إن {يا مُوسى} يا أداة نداء وموسى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها. {مَسْحُورًا} مفعول به ثان لأظن {قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق {عَلِمْتَ} ماض وفاعله {ما أَنْزَلَ} ما نافية وماض {هؤُلاءِ} الها للتنبيه وأولاء مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {رَبُّ} فاعل {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة سدت مسد مفعولي علمت {بَصائِرَ} حال وجملة القسم في محل نصب مقول القول {وَإِنِّي} الواو عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة {لَأَظُنُّكَ} اللام المزحلقة وأظنك مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر {يا فِرْعَوْنُ} يا أداة نداء وفرعون منادى مبني على الضم {مَثْبُورًا} مفعول به ثان.